Responsive image

31º

21
أغسطس

الأربعاء

26º

21
أغسطس

الأربعاء

 خبر عاجل
  • الرئاسة التركية: أردوغان ينوي مناقشة استهداف الرتل العسكري التركي بسوريا في اتصال مع بوتين
     منذ 2 ساعة
  • مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: تأجيل مؤتمر تجريم التعذيب جاء بسبب سجل مصر السيء في حقوق الإنسان.
     منذ يوم
  • مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تقرر تأجيل المؤتمر الإقليمي حول تجريم التعذيب الذي كان مقررا في القاهرة
     منذ يوم
  • داخلية النظام تصفي 11شخص بالعريش
     منذ يوم
  • اقتحام قوات الاحتلال برفقة جرافة للمنطقة الشرقية لمدينة نابلس تمهيدا لدخول مئات المستوطنين إلى "قبر يوسف".
     منذ يوم
  • ظريف: على اميركا العودة الى طاولة المفاوضات والالتزام بالتعهدات التي قطعتها في الاتفاق النووي
     منذ 2 يوم
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

3:52 صباحاً


الشروق

5:20 صباحاً


الظهر

11:58 صباحاً


العصر

3:34 مساءاً


المغرب

6:35 مساءاً


العشاء

8:05 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

فيسك: أزمة داروك ترسل هذه الرسالة لسفرائنا بالشرق الأوسط

منذ 40 يوم
عدد القراءات: 4299
فيسك: أزمة داروك ترسل هذه الرسالة لسفرائنا بالشرق الأوسط

نشرت صحيفة "إندبندنت" مقالا للصحافي روبرت فيسك، يقول فيه إن خيانة "رجلنا في واشنطن" ترسل رسالة لكل دبلوماسي بريطاني ، مفادها"لا تنتقدوا الديكتاتوريين أو شرطتهم ولا الجلادين ،  ويجب أن تحصروا حياتكم بحفلات الكوكتيل، ومهما كنت فتجنب قول الحقيقة".
وفيما يلي نص المقال:_
 "دعونا ولو للحظة ننسى إهانة الرجل المسكين كيم داروك، ودعونا نقفز أياما عن هذه القصة الجديدة، دعوني أخبركم عن الإهانة والتضحية به على يد ترامب، وبقبول من الرجل الذي سيصبح رئيسا للوزراء، وما أثر ذلك على الشرق الأوسط". 

"دعونا نذهب أولا إلى الرياض، حيث تقع السفارة البريطانية قرب شارع الكواكبي، حيث يعمل السفير سايمون كوليز، الذي عمل سابقا في البحرين وتونس وعمان ودبي وقطر ودمشق وبغداد، وبعبارة أخرى فهو رجل يعرف العالم العربي، بالإضافة إلى أنه اعتنق الإسلام، وهو أول سفير بريطاني يؤدي الحج".
اقرا ايضا :الديمقراطية المصرية توفيت البارحة بقفص السجن بجانب مرسي

 أن "كوليز سيفكر مرتين عندما يكتب لوزارة الخارجية عن المملكة التي يجب أن يرسل تقارير عنها وبطريقة صادقة ونزيهة، ولن ينفع عطر الجزيرة العربية كله لينظف الجو لو تم تمرير واحدة من رسائله الدبلوماسية، خاصة أن كوليز عليه أن يرسل تقارير عن ممارسات محمد بن سلمان، المسؤول عن الحرب الدموية في اليمن، وبحسب نتيجة المخابرات المركزية الأمريكية فإنه المسؤول عن قتل وتقطيع جمال خاشقجي".  

 "لا أعلم بالتأكيد ماذا سيقول كوليز عن هذا الرجل الخطير، لكن عليه بالتأكيد أن يخبر مسؤوليه أن ولي عهد السعودية عاجز وعقيم وأحمق، أو ما يقابل هذا من كلمات، وهذا ينطبق على مذبحة اليمن وتقطيع خاشقجي". 

إن "الكثير كتب عن ابن سلمان وأستبعد منه نوبة غضب مثل ترامب لو عرف أن كوليز كتب كلاما غير جيد عنه، لكن السفير لن يحصل على دعوات جديدة للبلاط الملكي، ولن تسهل عملية بيع أسلحة جديدة إلى السعودية ليستخدمها الأمير في اليمن، ولن يتم تقطيع كوليز، لكن غضب الأمير قد يشمل سفيرا أو سفيرين غير كوليز، الذي سيجد عمله الدبلوماسي قد توقف فجأة في سن الـ 63 عاما".

وينتقل الكاتب إلى مصر والسفر بالتاكسي إلى سفارة بريطانيا وشمال إيرلندا قرب النيل، و"في مقر السفارة في منطقة غاردن سيتي يعمل سير جيفري أدامز، رجلنا في مصر، الحفيد السياسي لكل من إيفلين بارينغ ومايلز لامبسون، حيث يكتب يوميا تقاريره إلى وزارة الخارجية، ويجب أن تحتوي تقاريره أخبارا مرعبة عن الدولة البوليسية التي يديرها المشير عبد الفتاح السيسي بوحشية بعدما أطاح بأول رئيس منتخب محمد مرسي". 

 "لا بد أن يكون سير جيفري قد كتب للخارجية عن وفاة مرسي الشهر الماضي، وربما كتب للخارجية عن آرائه حول أحلام السيسي الفرعونية عن القاهرة الجديدة، وتوسيعه الذي لا فائدة منه لقناة السويس، واحتجازه المثير للغضب لـ 60 ألف معتقل، وحالة التعذيب التي يقوم بها الأمن، والفساد المالي الذي تقوم عليه ثروة الجيش المصري". 

"على الأقل فإن سير جيفري، خريج مدرسة إيتون العريقة، وعمل في طهران والقدس وجدة، ولم يبق على تقاعده سوى ثلاثة أعوام، وربما وصف السيسي المنتخب مثل صدام بنسبة 97.08% بالعاجز والأحمق أو كلمات شبيهة بها، ولو وقعت برقياته في يد مسرب في لندن فلن يتعامل معها السيسي الحساس للنقد بطريقة جيدة، وسيتم تجميده من المناسبات الرسمية للحكومة كلها، فيما سيقوم الإعلام، الذي لبس عدد من مقدمي برامجه الزي العسكري عندما قام بانقلابه، بتمزيق سير جيفري إلى قطع، وسيجد نفسه مضطرا للعودة دون أن يسحب رئيس الوزراء المحتمل والجبان البساط من تحت قدميه". 

 أن "الشيء ذاته ينطبق على سفير بريطانيا في أنقرة سير دومنيكك تشي ويلكوت، نائب السفير سابقا في واشنطن، والسكرتير الخاص لوزيري خارجية سابقين، وسيكتب عن رجل له أحلام فرعونية مشابهة، سجن 50 ألف شخص بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة في عام 2016، بينهم قضاة ومدرسون وصحافيون". 

أنه "رغم خسارته إسطنبول، وعدم سيطرته على الاقتصاد، إلا أنه يخطط لبناء قناة ضخمة بين بحر مرمرة والبحر المتوسط، ويتعامل رجب طيب أردوغان مع النقاد مثل نبات القراص اللاذع، وربما وصف سير دومنيك أردوغان بالأحمق والعاجز، ولن يتردد أردوغان بالأمر بطرده ليرد رئيس الوزراء المحتمل برميه تحت عجلات ترام إسطنبول". 

"نستطيع السفر إلى الشرق الأوسط كله، وإلى إيران مثلا، حيث يعمل نيكولاس هوبتون، الذي عمل في الرباط وصنعاء وقطر، والذي يتمتع بحديقة سكنه في طهران، لكنه لن يتردد عن الكتابة إلى وزارة الخارجية حول الجمهورية الإسلامية العاجزة والحمقاء، ولن يتردد آية الله خامنئي بدفعه للخروج وأخذ أول طائرة من مطار آية الله الخميني الدولي إلى بريطانيا في مرحلة ما بعد البريكسيت". 

 أن "السفراء عادة ما لا يفهمون الواقع بدقة، فقد ظل واحد من أسلاف هوبتون يدعم الشاه في إيران عام 1979 حتى بعد الإطاحة به، وقام آخر قبل كوليز بإقناع المؤسسة في لندن بوقف تحقيق في الفساد والغش في واحد من أكبر عقود السلاح مع السعودية، لكنهم عادة ما يصفون الوضع بدقة". 
 

إن "خطأ سير كيم داروك ليس لأنه وصف بيت ترامب الأبيض بالعاجز، ولا في تسريب كلامه اللطيف عن الإدارة الأمريكية، ولا في كونه غبيا أو عاجزا، كما قال الرئيس العاجز والأحمق عنه، لكن إثم سير كيم هو قوله للحقيقة".

 إن "هذه هي مشكلة رئيس الوزراء المحتمل المتفاخر والجبان ليدافع عن داروك وحقه في كتابة الحقيقة، وكذلك حزب المحافظين وحزب البريكسيت والخدمة المدنية والسيرك الذي يريد إخراج بريطانيا من أوروبا بطريقة تهريجية".

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers