Responsive image

20º

23
يوليو

الثلاثاء

26º

23
يوليو

الثلاثاء

 خبر عاجل
  • خامنئي: ما قاله السيد حسن نصر الله انه سيصلي في المسجد الأقصى ان شاء الله فاننا نعتبره املا عمليا يمكن تحقيقه
     منذ 19 ساعة
  • خامنئي: من مستلزمات تحقق امل الصلاة في الاقصى المواقف الراسخة والصمود اللذين أشار اليهما السيد هنية في رسالته
     منذ 19 ساعة
  • خامنئي: من مستلزمات تحقق امل الصلاة في الاقصى المواقف الراسخة والصمود اللذين أشار اليهما السيد هنية في رسالته
     منذ 19 ساعة
  • خامنئي يعتبر هدف "صفقة ترامب" هو القضاء على الهوية الفلسطينية في اوساط الفلسطينيين مشددا على التصدي لها
     منذ 19 ساعة
  • خامنئي يشيد بالتطور الذي حققه الفلسطينيون بحيازة الصواريخ الدقيقة بعدما كانوا يقاتلون بالحجارة في السنين المنصرمة
     منذ 19 ساعة
  • خامنئي: نعلن دائما بشفافية عن وجهة نظرنا بشأن القضية الفلسطينية والدول الصديقة تعلم ان ايران جادة تماما فيها
     منذ 19 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

3:26 صباحاً


الشروق

5:02 صباحاً


الظهر

12:01 مساءاً


العصر

3:38 مساءاً


المغرب

6:59 مساءاً


العشاء

8:29 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

شكوى ضد "اليوم السابع" ومواقع إخبارية بسبب "معتقلي الأمل"

منذ 15 يوم
عدد القراءات: 917
شكوى ضد "اليوم السابع" ومواقع إخبارية بسبب "معتقلي الأمل"

تقدم عشرات الصحفيين بشكوى لمجلس النقابة ضد جريدة "اليوم السابع" وعدد من الصحف والمواقع الإخبارية والقنوات الفضائية للمطالبة بالتحقيق معهم في ما نشروه بحق زملائهم في قضية الأمل.

وطالب الصحفيون إحالة كل من خالد صلاح رئيس تحرير جريدة اليوم السابع، محمود الراضي، أحمد عرفه وعلاء رضوان، ومحمد أحمد عوض، وأمنية الموجي، بإحالتهم للجنة للتحقيق المنصوص عليها في المادة 80 من قانون النقابة، لارتكابهم "جرائم نشر وانتهاك لميثاق الشرف الصحافي"، في ما أطلق عليه إعلام أجهزة الأمن "خلية الأمل"، وسواء كانت هذه المواد الجرائم والمخالفات ضد هشام فؤاد وحسام مؤنس أعضاء الجمعية العمومية للنقابة أو عدد آخر من المواطنين الأبرياء.

وجاء في الشكوى التي وقعها عدد كبير من الصحفيين أعضاء الجمعية العمومية : “بعدما تحولت عدد من الصحف والمواقع الاخبارية والقنوات الفضائية على ايدي مجموعة من رؤساء التحرير وصحفيين عاملين بها الى أدوات للطعن والتشهير في زملاء لهم والاضرار بعائلاتهم ومكانتهم في المجتمع وإزاء التوسع في إهدار قاعدة “المتهم برئ حتي تثبت ادانته بحكم قضائي نهائي بات” والاساءة الى سمعة الصحافة المصرية على هذا النحوالمؤسف، يتقدم الموقعون من اعضاء الجمعية العمومية بشكوى جماعية ضد الأستاذ خالد صلاح رئيس تحرير “اليوم السابع” موقعا إخباريا وصحيفة والأساتذة الصحفيين بهما محمود عبد الراضي أحمد عرفة وعلاء رضوان ومحمد أحمد عوض وأمنية الموجي طالبين احالتهم إلى لجنة التحقيق المنصوص عليها في المادة 80 من قانون النقابة ، ومعهم من يتبين لاحقا بمقتضى المواد المنشورة في ” اليوم السابع ” ارتكابهم جرائم نشر وانتهاكات لميثاق الشرف الصحفي فيما اطلق عليه إعلام أجهزة الأمن ” خلية الأمل “، وسواء أكانت هذه المواد الجرائم والمخالفات ضد زميلينا الاستاذين هشام فؤاد وحسام مؤنس اعضاء الجمعية العمومية لنقابتنا أوعدد آخر من المواطنين الأبرياء”.

وتابعت الشكوى: “ونطلب بدورنا المثول أمام لجنة التحقيق المنصوص عليها في المادة 80 من قانون النقابة للتقدم بملف بالجرائم المرتكبة من ” اليوم السابع ” بالمخالفة لنص المادة 96 من دستور 2014 ،والتي تنص على أن ” المتهم برئ حتى تثبت ادانته في محاكمة قانونية عادلة …”ولنص المادة 21 من قانون تنظيم الصحافة رقم 180 لسنة 2018 ” يحظر على الصحفي أوالإعلامي تناول ما تتولاه سلطة التحقيق أوالمحاكمة على نحويؤثر على مراكز من يتناولهم التحقيق أوالمحاكمة ” والمادة 19 من القانون نفسه ” يحظر على الصحيفة أوالوسيلة الإعلامية أوالموقع الالكتروني نشر أوبث اخبار كاذبة .. أوما يتضمن طعنا في اعراض الأفراد أوسبا وقذفا لهم …”،وكذا المادة الرابعة من الالتزامات والحقوق في ميثاق الشرف الصحفي التي تنص على :” الالتزام بتحري الدقة في توثيق المعلومات ” والمادة الخامسة منها التي تشدد على :” الالتزام بعدم استخدام وسائل النشر الصحفي في اتهام المواطنين بغير سند “. وهذا ناهيك عن العدوان الذي تضمنه المواد المنشورة بـ”اليوم السابع”ـ منسوبة الى الصحيفة مباشرة أولمصادر مجهلة أومعلومة أولتصريحات وبيانات صادرة من جهاز الأمن الوطني ووزارة الداخلية ومن دون اتاحة الرد عليها من زميلينا المتضررين الأستاذين هشام فؤاد وحسام مؤنس ـ على ديباجة ميثاق الشرف الصحفي الذي اصدرته الجمعية العمومية لنقابتنا والتي تبدأ بعبارة :” نحن الصحفيين أسرة واحدة “. 

وخاطبت الشكوى  النقيب واعضاء المجلس قائلة: “إجراءات التحقيق والتأديب وتوقيتاتها في هذه الجرائم والانتهاكات ضد الدستور والقوانين وميثاق الشرف الصحفي محددة وواضحة في المواد من 80 الى 87 من قانون النقابة 76 لسنة 1970 وفي المواد من 2 إلى 4 في الاجراءات التنفيذية لميثاق الشرف الصحفي والعقوبات منصوص عليها في المادة 76 من قانون النقابة وكذا المادة 5 في ميثاق الشرف ( من الانذار الى الغرامة الى المنع من مزاولة المهنة لمدة لا تتجاوز سنة ونهاية بالشطب من جدول النقابة)، ونحن من جانبنا نطالب بأقصى العقوبة لردع هذه الظاهرة المسيئة للصحفيين والصحافة في مصر وقد استفحلت هذه السنوات”.

وحذرت الشكوى من مغبة  تغاضي النقيب والمجلس عن التحقيق والتأديب ـ لا قدر الله ـ مؤكدة أنه إذا حدث تهاون أوتغاض ، فسوف يتم اللجوء الى التقاضي والمحاكم في مواجهة مرتكبي هذه الجرائم والمخالفات، ناهيك عن مقاضاة النقيب والمجلس أيضا جراء الامتناع عن تنفيذ القوانين وميثاق الشرف الصحفي .

وشملت قائمة المقبوض عليهم الدكتور أسامة العقباوي، عضو اللجنة العليا بحزب الاستقلال، والنائب البرلماني السابق وعضو الهيئة العليا للحزب المصري الديمقراطي زياد العليمي، والصحافي حسام مؤنس منسق حملة المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي، والصحافي والناشط في مجال الدفاع عن الصحافيين والحريات هشام فؤاد، والناشط العمالي أحمد تمام، والكاتب والخبير الاقتصادي عمر الشنيطي، هذا بالإضافة إلى رجل الاعمال مصطفى عبد المعز. 

واتهمت نيابة أمن الدولة المقبوض عليهم بمشاركة جماعة الإخوان في تحقيق أغراضها ونشر وبث أخبار كاذبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بغرض إثارة الفتن وقلب نظام الحكم، فضلاً عن اتهام بعضهم بتمويل وإمداد الجماعة. وقررت حبسهم جميعًا 15 يومًا على ذمة التحقيق.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الحملة جاءت بعد ساعات من القبض على مدير المنتدى المصري لعلاقات العمل الحقوقي حسن بربري من منزله، من قبل أفراد تابعين للأمن الوطني، رغم كونه مهتما فقط بحقوق العمال ولا يمارس أي عمل سياسي أو حزبي. لكن نيابة أمن الدولة ضمت بربري للقضية نفسها وواجهته بالاتهامات ذاتها.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers