Responsive image

25º

23
سبتمبر

الإثنين

26º

23
سبتمبر

الإثنين

 خبر عاجل
  • معاريف: مقتل مستوطنة متأثرة بجراحها أصيبت بها بصواريخ المقاومة على عسقلان خلال العام الماضي
     منذ 11 ساعة
  • الاحتلال يعلن إصابة جندي بجروح خطيرة في قاعدة عسكرية شمال فلسطين.
     منذ 11 ساعة
  • قوات حكومة الوفاق الليبية تصد هجوما لقوات حفتر وتستعيد السيطرة على معسكر اليرموك ومواقع أخرى في محور الخلاطات جنوبي طرابلس
     منذ يوم
  • المركز المصري للحقوق الاقتصادية: نهيب بالسلطات الإفصاح عن مكان احتجاز المقبوض عليهم وإبلاغ ذويهم بوضعهم القانوني
     منذ يوم
  • المركز المصري للحقوق الاقتصادية ينشر قائمة بأسماء 45 شخصا يقول إنه تلقى بلاغات باعتقالهم في عدة محافظات خلال مظاهرات أمس في مصر
     منذ يوم
  • المركز المصري للحقوق الاقتصادية ينشر قائمة بأسماء 45 شخصا يقول إنه تلقى بلاغات باعتقالهم في عدة محافظات خلال مظاهرات أمس في مصر
     منذ يوم
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:15 صباحاً


الشروق

5:38 صباحاً


الظهر

11:47 صباحاً


العصر

3:15 مساءاً


المغرب

5:56 مساءاً


العشاء

7:26 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

كيف تآمر السيسي على نقل السلطة للمدنيين في السودان؟

منذ 153 يوم
عدد القراءات: 4301
كيف تآمر السيسي على نقل السلطة للمدنيين في السودان؟

منذ اللحظة الأولى لانتفاضة الشعب السوداني ضد عمر البشير، كان موقف السيسي واضحا ومحددا، تأييد البشير والوقوف في وجه الإطاحة به، والعمل من أجل إفشال الانتفاضة السودانية الراغبة في إسقاط نظام البشير.

لكن، تغير موقف السيسي، بالتحديد بعد زيارته إلى الولايات المتحدة المريكية، حيث تخلى السيسي بعدها مباشرة عن دعمه للبشير، لكنه لم يحول هذا الدعم إلى المتظاهرين (السيسي يكره التظاهر أكثر من أي شيء) بل نقل هذا الدعم إلى المجلس العسكري الانتقالي.

واليوم، واصل السيسي تآمره على الانتفاضة السودانية، بعد أن نجح في تمرير خطة تأجيل نقل السلطة إلى المدنيين، وبدلا من نقل السلطة خلال 15 يوما كما كان متفقا عليه، جرى تمديد الفترة إلى 3 أشهر، ونكاد نجزم بأن هذه المدة ستشهد أحداثا كبيرة تحول دون نقل السلطة.

وتولى المجلس الانتقالي السلطة بعد إزاحة الرئيس عمر البشير في 11 أبريل الجاري، ويتعرض المجلس العسكري لضغوط من المحتجين لتسليم السلطة على الفور إلى حكومة مدنية.

ويزعم المجلس إنه يريد إدارة البلاد خلال فترة انتقالية تصل إلى عامين لكنه على استعداد للعمل مع حكومة مدنية تتألف من تكنوقراط.

اقرأ أيضا: عزل البشير وتعطيل الدستور.. أهم ما جاء في بيان الجيش السوداني (فيديو)

دور السيسي في التأجيل

كان للسيسي دورا في تأجيل نقل السلطة إلى المدنيين، بل إن السيسي منذ العام الماضي يتآمر على الانتفاضة السودانية، تارة بدعم البشير، وأخرى بدعم المجلس العسكري، وفي كل ذلك، كان السيسي ينسق مع الاتحاد الأفريقي.

كل ما سبق كشف عنه المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية في مصر بسام راضي، الذي أكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي نجح في مد فترة تسليم السلطة للمدنيين في السودان إلى 3 أشهر.

وأضاف راضي في تصريحاته لمحرري الرئاسة عقب انتهاء اجتماع القمة التشاوري بشأن السودان أن الأحداث بدأت منذ العام الماضي، مشددا على أن موسى فقيه رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي قام بزيارة مهمة للسودان ووجد آلاف المواطنين في الشوارع ومنح المجلس الانتقالي 15 يوما لتسليم السلطة لحكومة مدنية.

وشدد على أن السيسي قام بدور كبير، ونجح في مد الفترة من 15 يوما إلى ثلاثة أشهر، حيث أن الرؤساء الذين حضروا اجتماع القمة وجدوا أن مدة 15 يوما غير كافية ومن ثم تم التوافق علي مهلة الثلاثة أشهر لتشكيل الحكومة وظهور الملامح المدنية للمرحلة الانتقالية.

وأشار المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إلى أن السيسي عرض التجربة المصرية التي تتشابه مع الأوضاع في السودان وانحياز القوات المسلحة للشعب دائما، مشددا على أن الجميع يسعى للحفاظ على السودان واستقراره.

اقرأ أيضا: تقرير أممي خطير ينذر بموجة جديدة من الثورات العربية.. ما فحواه؟

السيسي يفاوض أفريقيا

قال السيسي إن قادة أفارقة اتفقوا خلال اجتماع عقدوه في القاهرة، الثلاثاء، على ضرورة إتاحة مزيد من الوقت للمجلس العسكري الحاكم في السودان لتطبيق إصلاحات ديمقراطية، حيث أعطت القمة الأفريقية المصغرة المجلس العسكري في السودان 3 أشهر لإقامة نظام ديمقراطي.

وأضاف السيسي في تصريحات في ختام القمة التي شارك فيها عدد من الرؤساء الأفارقة إن القادة "توافقوا على الحاجة العاجلة لمعالجة الوضع في السودان، وإرساء نظام ديمقراطي شامل".

وأضاف "تم التوافق على منح المزيد من الوقت لتنفيذ تلك الإجراءات" بمساعدة الاتحاد الأفريقي.

وتابع السيسي: "أكدنا على ضرورة التواصل بين دول الاتحاد الإفريقي والسلطات في السودان".

وكان السيسي قد أعرب عن شكره لقادة الدول ورؤساء الوفود المشاركين في أعمال القمة التشاورية للشركاء الإقليميين للسودان على سرعة الاستجابة للدعوة الطارئة لعقد اجتماع اليوم الذي يجسد إيماننا بمسؤوليتنا المشتركة وحرصنا على تعزيز العمل الجماعي الإفريقي اتساقاً مع روح ومبادئ التضامن والأخوة والوحدة مع السودان الشقيق الذي يشهد حاليا مرحلة استثنائية من تاريخه، وتفعيلا لمبدأ الحلول الأفريقية للمشكلات الأفريقية.

وقال السيسي إن اجتماع اليوم يهدف إلى بحث التطورات المتلاحقة في السودان ومساندة جهود الشعب السوداني لتحقيق ما يصبو إليه من آمال وطموحات في سعيه نحو بناء مستقبل أفضل، آخذين في الاعتبار الجهود التي يبذلها المجلس العسكري الانتقالي والقوي السياسية والمدنية السودانية للتوصل إلى وفاق وطني يمكنه من تجاوز تلك الفترة الحرجة وتحدياتها لتحقيق الانتقال السلمي والسلس للسلطة وإتمام استحقاقات المرحلة الانتقالية والحفاظ على مؤسسات الدولة ووحدتها وسلامة أراضيها من أجل الحيلولة دون الانزلاق إلى الفوضى وما يترتب عليها من إثار مدمرة على السودان وشعبه وعلى المنطقة برمتها.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers