Responsive image

11º

14
نوفمبر

الخميس

26º

14
نوفمبر

الخميس

 خبر عاجل
  • سلطات الاحتلال تقرر تعطيل المدارس غداً في عسقلان المحتلة مع استمرار إطلاق الصواريخ من غزة
     منذ 14 دقيقة
  • صافرات الإنذار تدوي في مستوطنات غلاف قطاع غزة
     منذ 27 دقيقة
  • حماس تفرج عن 57 موقوفا "دعما للأجواء الإيجابية"
     منذ 4 يوم
  • حركة النهضة : سنعلن عن رئيس الحكومة في الوقت المناسب بعد التشاور مع شركائنا.
     منذ 4 يوم
  • رئيس مجلس شورى حركة النهضة : سنعلن عن رئيس الحكومة في الوقت المناسب بعد التشاور مع شركائنا.
     منذ 4 يوم
  • تلفزيون المملكة الحكومي: الجيش الأردني يرفع علم بلاده في الباقورة بالتزامن مع إعلان الملك عبد الله الثاني فرض السيادة عليها
     منذ 4 يوم
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:49 صباحاً


الشروق

6:14 صباحاً


الظهر

11:39 صباحاً


العصر

2:39 مساءاً


المغرب

5:04 مساءاً


العشاء

6:34 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

بسبب "فناكيش السيسي".. تقرير رسمي: عجز الموازنة يرتفع وزيادة الضرائب هي الحل

منذ 234 يوم
عدد القراءات: 6084
بسبب "فناكيش السيسي".. تقرير رسمي: عجز الموازنة يرتفع وزيادة الضرائب هي الحل

"احنا عملنا مشروع قناة السويس بـ 64 مليار لرفع الروح المعنوية للمصريين".. هكذا تحدث عبدالفتاح السيسي عن مشروع تفريعة قناة السويس، التي كانت سببا رئيسا في أزمة الدولار التي كانت بدورها من أسباب تحرير سعر الصرف وتعويم الجنيه.

لا يخجل السيسي من الإعلان بأن مشاريعه "فنكوش"، ولا يهتم بأنها تهدر موارد البلاد المحدودة، فالمهم "نبقى كده".. وفجاة تحول مشروع قناة السويس الجديدة من مشروع تاريخي سيجعل مصر في مصاف الدول المتقدمة، إلى مجرد محاولة لرفع الروح المعنوية للشعب، محاولة كلفت مصر 69 مليار جنيه.

"فناكيش السيسي" تسببت في زيادة عجز الموازنة بشكل مرعب، وكأي نظام فاشل، لجأ نظام السيسي إلى منطق الجباية لمواجهة أزمة عجز الموازنة، فاعتمد زيادة الضرائب نهجا، واستحدث رسوما وضرائب على كل شيء، حتى بات المصريون يتندرون على المر بأن الضريبة القادمة ستكون على الهواء.

 

تقرير رسمي يكشف العجز

 

أزاح تقرير لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، بشأن الحساب الختامي لموازنة 2017 /2018، والمقرر مناقشته خلال الجلسات العامة، بداية من الأحد الماضي، الستار عن ارتفاع الإيرادات الضريبية إلى 629.3 مليار جنيه.

وبحسب التقرير، فإن ارتفاع نسبة العجز في الموازنة يعود إلى زيادة الإنفاق على المشروعات الاستثمارية، والمشروعات "القومية" الكبرى، وكذلك أجور العاملين بالجهات الداخلة في موازنة الدولة، مؤكداً ارتفاع جملة المصروفات في الحساب الختامي لموازنة 2017 /2018 إلى 80.9 في المائة، مقارنة بنحو 78.2 في المائة للعام المالي السابق عليه، و75.1 في المائة خلال 2015/ 2016.

وتحدثت العديد من التحليلات والأخبار والتقارير عن  إنفاق نظام السيسي مئات المليارات على إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، وما تسبت فيه من ارتفاع كبير في الموازنة، رغم محاولات السيسي المستمرة بنفي إنشاء العاصمة الجديدة من أموال الشعب.

 

اقرأ أيضا: الرئاسة والجيش والمخابرات.. 13 جهة سيادية لا تدفع الضرائب
 

زيادة الضرائب

 

التقرير السابق كشف عن  ارتفاع الإيرادات الضريبية إلى 77 % من إجمالي إيرادات الدولة خلال العام المالي الماضي، لتزيد بنسبة 35.4 % عن العام السابق عليه، ما يعني اعتماد النظام بشكل شبه مطلق على الضرائب لسد عجز الموازنة.

وكانت الحكومة قد حقّقت إيرادات ضريبية في العام المالي 2016 /2017 بقيمة 464.4 مليار جنيه، بينما تستهدف جمع 770.2 مليار جنيه بنهاية العام المالي الجاري، في زيادة مضطردة للإيرادات الضريبية.

 

خدمة الديون والفوائد

 

وأوضح تقرير الخطة والموازنة أن نسبة المصروف على سداد أعباء الدين العام في الباب الثالث للموازنة (الفوائد)، والباب الثامن (سداد القروض المحلية والأجنبية)، بلغ نحو 46.1 في المائة من جملة الاستخدامات (المصروفات)، والتي تنقسم إلى 6 بنود رئيسية، هي: "الأجور، وتعويضات العاملين في الدولة، وشراء السلع والخدمات، والفوائد، والدعم والمنح والمزايا الاجتماعية، والمصروفات الأخرى، والاستثمارات".

وأشارت إلى استحواذ الفوائد على نسبة 28.6 في المائة من جملة الاستخدامات في الموازنة، يليه الدعم والمنح والمزايا بنحو 21.6 في المائة، وسداد القروض المحلية والأجنبية بنحو 17.5 في المائة، والأجور وتعويضات العاملين 15.7 في المائة، وشراء الأصول غير المالية بنحو 7.1 في المائة، ثم المصروفات الأخرى بنسبة 4.8 في المائة، والسلع والخدمات بنسبة 3.4 في المائة، وحيازة الأصول المالية المحلية والأجنبية بنسبة 1.2 في المائة.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers