Responsive image

21º

15
أكتوبر

الثلاثاء

26º

15
أكتوبر

الثلاثاء

 خبر عاجل
  • أ.ف.ب عن مسؤول أمريكي: نائب الرئيس الأمريكي سيغادر إلى تركيا في غضون 24 ساعة
     منذ 3 ساعة
  • إردوغان: أعلن إنشاء منطقة آمنة داخل الأراضي السورية بطول 444 كلم وعمق 32 كلم
     منذ 12 ساعة
  • إردوغان: اتخذت تركيا عبر عملية "نبع السلام" خطوة لا تقل أهمية عن عملية السلام في قبرص عام 1974
     منذ 13 ساعة
  • إردوغان: جامعة الدول العربية لا تعكس النبض الحقيقي للشارع العربي وقد فقدت شرعيتها
     منذ 13 ساعة
  • إردوغان: عملية "نبع السلام" تقدم للمجتمع الدولي فرصة لإنهاء الحروب بالوكالة في سوريا
     منذ 13 ساعة
  • لبنان: مراسلة الميادين: الجيش اللبناني يتدخل للمشاركة في إخماد الحرائق
     منذ 13 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:29 صباحاً


الشروق

5:52 صباحاً


الظهر

11:40 صباحاً


العصر

2:57 مساءاً


المغرب

5:29 مساءاً


العشاء

6:59 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

"إن فاتك الميري".. "العَفْشَة" بديل المصريين بعد ارتفاع أسعار الدواجن

منذ 227 يوم
عدد القراءات: 3558
"إن فاتك الميري".. "العَفْشَة" بديل المصريين بعد ارتفاع أسعار الدواجن

واصلت أسعار الدواجن ارتفاعها الجنوني بالأسواق، بعد أن وصلت أسعارها إلى ما يزيد على 40 جنيها للكيلو، ما يزيد من الأعباء على كاهل الأسر المصرية، التي تعاني من صعوبات جمة في المعيشة منذ انصياع النظام لأوامر صندوق النقد الدولي بتعويم الجنيه.

ارتفاع أسعار الدواجن خلال الفترة الماضية، رد عليه بعض النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بإطلاق حملة جديدة تحت اسم «خليها تكاكي»، وطالب بعض رواد المواقع والمروجون للحملة بتخفيض أسعار الدواجن.

وعلى الرغم من أن إنتاج مصر من الدواجن حوالي 1.6 مليون طن في العام الواحد، وبالرغم من هذا الإنتاج الضخم إلا أن البلاد بحاجة لإستيراد من3% إلى 3.5% سنوياً لسد الحاجة، وهذا المعدل شهد انخفاضاً خلال العامين الأخريين.

 

أسباب ارتفاع الأسعار

 

هناك أسباب عديدة تقف وراء ارتفاع أسعار الدواجن، منها ارتفاع أسعار طن العلف في الفترة الأخيرة حيث وصل سعر الطن إلى 7200 جنيه. وارتفاع معدلات النفوق بسبب ظهور بعض الأمراض الوبائية في الدواجن. ونقص المعروض من الدواجن مع زيادة الطلب عليه.

من جانبه، قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة، إن سعر الدواجن في المزارع لـ 27 جنيهاً، ويباع للتاجر بـ 33 جنيهاً، وطالب الجهات الرقابية بمراقبة الجهات التي تبيع للمواطنين.

وأضاف "السيد" في اتصال هاتفي مع برنامج "انفراد" مع سعديد حساسين عبر فضائية "الرافدين+"، اليوم السبت، أن المشاكل وانتشار الأمراض والأوبئة الفترة الأخيرة تسببت في خسائر كبيرة في تربية الدواجن ما أدى لرفع أسعارها في المزارع.

وأكد  أن سعر الدواجن وصل لـ 38 جنيهاً"، داعيا وزارة الزراعة المحافظة على الأسعار وعدم رفعها خاصة وأننا مقبلين على شهر رمضان.

بدورها، قالت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة، إن بورصة الدواجن مرتبطة بتحديد سعر الكيلو مع التجار وليس المستهلك، مشيرةً إلى أن الانخفاض والارتفاع في الأسعار لا يكون كبيرًا في العادة.

 

ماذا يفعل محدود الدخل؟

 

السؤال الأهم الآن هو: كيف تعامل المصريون ومحدودي الدخل مع أزمة ارتفاع أسعار الدواجن؟ وإذا كانوا قد أجبروا على مقاطعة اللحوم التي بات شرائها أضغاث أحلام، فهل سيمتنعون الآن عن أكل الدواجن؟

والملاحظ أن هناك حالة من الغضب الشعبي الكبير إثر ارتفاع أسعار الدواجن بشكل مبالغ فيه، فأصبحت الوجبة الواحدة تزيد تكلفتها عن 200 جنيه (دواجن وأرز وخضار) وهو بالطبع ما لا تقدر عليه غالبية الأسر المصرية.

وكعادة المصريين دوما، حاولوا التكيف مع كارثة ارتفاع أسعار الدواجن عبر البحث عن البديل، وكما كانت الدواجن من قبل بديل اللحوم، صارت "الهياكل والعفشة والأجنحة" بديل الدواجن لمحدودي الدخل والبسطاء، بينما تمكن من هم أفضل حالا من شراء الدواجن المرتفعة السعر، ولكن بكميات أقل من السابق.

لسان حال المصريين الآن يقول إن اللحوم صار أكلها يقتصر على الأعياد فقط، فهل ستصبح الدواجن مثلها؟ وهل نعيش على الفول فقط؟

واشتكى بعض الأهالي من ارتفاع أسعار الدواجن أثّر أيضا على أسعار "الهياكل والعفشة والأجنحة" التي وصل أسعارها غلى 20 جنيه وأكثر، وتسائلوا عن سر تعمد الحكومة والنظام أن "تسود" عيشة المواطنين، وهل تريد الحكومة أن تحرم أكل اللحوم بأنوعها على المصريين؟

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers