Responsive image

17
أكتوبر

الأربعاء

26º

17
أكتوبر

الأربعاء

البحرية التركية تعترض سفينة التنقيب في حقل "ظهر" المصري

منذ 248 يوم
عدد القراءات: 2766
البحرية التركية تعترض سفينة التنقيب في حقل "ظهر" المصري

 

تتواصل عمليات الشد والجذب  بين كل من   تركيا والنظام العسكري في مصر، بعد اعتراض أنقرة على اتفاقية رسم الحدود البحرية بين مصر وقبرص ، حيث كشفت وسائل إعلام أجنبية ، اليوم الأحد ، عن تحرك قطع عسكرية تركية، لمنع التنقيب شرقي المتوسط.

وأفادت وسائل الإعلام القبرصية ، أن القطع البحرية الحربية التركية ، قد اعترضت طريق سفينة تابعة لشركة "إيني" الإيطالية، المسؤولة عن التنقيب في حقل "ظهر" المصري الذي أعلن عن بدء الانتاج فيه منذ أيام ، مشيرة إلى  أن الحادث وقع يوم الجمعة الماضي.

وأشارت الجريدة إلى أن السفن الحربية التركية قد أوقفت سفينة الحفر "سايبم 12000" التي كانت   في طريقها من موقع بين الجنوب والجنوب الغربي من قبرص متوجهة إلى منطقة في جنوب شرقي الجزيرة .

كما أفادت وكالة "رويترز" بأن الناطق باسم الشركة الإيطالية قال إن السفينة ستبقى في مكانها.

هذا، وقال رئيس قبرص نيكوس أناستاسيادس في مؤتمر صحفي في نيقوسيا، إن قبرص تتخذ الخطوات "اللازمة" تجاه الأمر، مضيفا أن تصرفات السلطات القبرصية تعكس ضرورة تفادي أي شيء يمكن أن يؤدي إلى تصعيد الموقف دون التغاضي بالطبع عن انتهاك تركيا للقانون الدولي.

من جهته، صرح وزير خارجية قبرص يوانيس كاسوليدس أن بلاده تجري اتصالات مكثفة مع الشركة والحكومة في إيطاليا بخصوص أمر السفينة.

يُذكر أنه في 28 يناير الماضي، منعت قوات خفر السواحل التركية، وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس، من الاقتراب بزورق عسكري من جزر "كارداك" الصخرية التركية في بحر إيجة.