Responsive image

22
نوفمبر

الخميس

26º

22
نوفمبر

الخميس

 خبر عاجل
  • مقتل وإصابة 10 في تفجير استهدف حافلة مدرسية بمحافظة نينوى شمالي العراق
     منذ حوالى ساعة
  • برهوم: وفد من حماس برئاسة العاروري يصل القاهرة
     منذ 17 ساعة
  • تسريبات.. تسجيل صوتي يكشف عن آخر ما سمعه خاشقجي قبل قتله
     منذ يوم
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى
     منذ يوم
  • التحالف الدولي يستهدف بلدة هجين بمحافظة دير الزور شرق سورية بالفوسفور الأبيض
     منذ يوم
  • السناتور الجمهوري راند بول: بيان ترمب يضع "السعودية أولا" وليس "أميركا أولا"
     منذ يوم
 مواقيت الصلاة

الأسكندرية

الفجر

5:01 صباحاً


الشروق

6:28 صباحاً


الظهر

11:46 صباحاً


العصر

2:39 مساءاً


المغرب

5:03 مساءاً


العشاء

6:33 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

الخطاب الديني تجديد أم تطبيع وتطويع (5) ؟!!

منذ 331 يوم
عدد القراءات: 8778
الخطاب الديني تجديد أم تطبيع وتطويع (5) ؟!!


كتب: الشيخ / محمد المصري


تتلاحق الأحداث ، والوقائع تتري مابين فتوي ؛ تحل الغناء ، والمعازف ، وحفلات صاخبة ، ماجنة ، عروض أزياء لكاسيات ، عاريات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، وثالثة الأثافي ؛ أو مايكسرالمحراث يهودي معتد في حرم رسول الله _صلي الله عليه وسلم _ وبالرغم من إصرار الأنظمة في ديارنا جميعا علي أنه "لاسياسة في الدين ، ولادين في السياسة " إلا أنهم حريصون علي صدارة علماء الشرع ، ومؤسساتهم في هذا المشاهد ؛مما يؤ كد لدينا ما كان توقعا ، وبات واقعا ، وهو أن هناك من يسعي تغييراللتركيبة العقدية ، والتشريعية في أذهان هذا الجيل من شباب ، وشابات هذه الأمة ؛ توطئة ، لأعناقهم بين يدي الجزار تحت عنوان تجديد الخطاب الديني ، فلابد من ضبط هذا المصطلح ، ومفهومه حتي تتضح لنا ، و تستبين سبيل المؤمنين من المجرمين ، وبإطلالة لغوية نجد أن الجديد معناه يدور حول معان عدة منها:_
1_نقيض الخلق ، والبلي .
2_ضد القديم زمانا ومكانا.
3_ومن معاني التجديد : التعظيم كماجاء في سورة الجن "وانه تعالي جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا" (3)
4_والوسطية والاعتدال ؛ فيقال جادة الطريق : أي سواء الطريق ، ووسطه \
؛فإذا سمعنا كلمة التجديد "ينبعث في الذهن تصورا ؛ فيه ثلاثة أمور :_
1_أن الشئ المجدد _بضم الميم وفتح الدال _قد كان في أول الأمر موجودا ، وقائما ، وللناس به عهد.
2_ أن هذا الشئ أتت عليه الأيام ؛ فأصابه البلي ، وصار قديما.
3_أن ذلك الشئ قد أعيد إلي مثل الحالة التي كان عليها قبل يبلي ، و يخلق "
ومن ثم اهتم العلماء القدامي ، والمحدثون ثقاتهم بضبط المفهوم وفق تعريف محكم ؛ فهو عند ابن العلقمي " إحياء ما اندثر من العمل بالكتاب والسنة ، والأمر بمقتضاهما ، وإماتة ماظهر من البدع والمحدثات "
أو بعبارة صاحب المفصل العلامة الدكتور عبد الكريم زيدان "التجديد في الإسلام لايعني تغيير الإسلام ، وإنما يعني العودة إليه بالعمل بماجاء في الكتاب والسنة ، والأمر بمقتضاهما ، وإزالة ماعلق بهما مماليس فيهما "
ويشرح الإمام العلامة المجدد ، أديب الدعوة الشيخ محمد الغزالى ؛ فاسمع لصيحته :_
"تجديد الإسلام يعني ماأبهم الجهل من تعاليمه ، وأحكامه ،وتمكين ما زحزح التهاون من أمره ،وحسن الربط بين أحكامه وبين ماتحدث الدنيا من وقائع ، وأقضية ، وتنزيل أحوال الحياة المتغايرة علي مقتضيات القواعد العامة للشرع ، والمصالح المرسلة بين نصوصه "
تدبر، وتفكرفي قوله " تجديد الإسلام ليس نقل الإسلام من مكانه إلي حيث يهوي الناس ، بل نقل الناس من نطاق أهوائهم إلي حيث يرضي الله "
"تجديد الإسلام هوحفز الهمم لرد العوادي عنه ، وتجلية صور القوة فيه ، وإثارة الغرائز في بنيه ؛ حتي لايهونوا ؛ أو تهون معهم حقا ئق الوحي الأعلي "
"تجديد الأسلام هوإحكام الصلة بينه ، وبين قافلة الحياة .....؛ ليشرف علي سيرها ، ويهيمن علي اتجاهاته ، وبذلك يكون زمام الحياة لهدايات الرحمن لا همزات الشياطين "
وهنا تكمن أرجحية جماعية حركة التجديد شرعا اقتضاء قوله _عزوجل _ف آل عمران(ولتكن منكم أمة يدعون إلي الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكروأولئك هم المفلحون )104،
فهي أمة ، قدوة ، تقود الناس في دعوة للإسلام بشموله ؛تبع روح الإيمان الكامن في نفوس الجماهير ؛ يعرفهم الدعاة والعلماء مايجهلون ، وانطمس من هدي الإسلام ، ويرد عنهم الفقهاء المحققون ماانتشربين أيديهم من بدع ضلالات ؛ فيهجرون ماتربواعليه منهاإعلاء لسنن القرآن ، وهدي النبوة، تقود بهم علي جبهات الجهاد والمقاومة تحريراللمقدسات ، وحراسة وصيانة للأوطان ،
تنشررجالاتها ، وروادها تبليغالرسالة الإسلام ؛ فهي رحمة للعالمين ، لاتحسب للشانئين حسابا ، ولا تخشي في الله لومة لائم ،تحتسب ، ويحتسب أبناؤها الأجر والثواب في غيرتوان ، أوتخاذل يصدحون صدحة الثبات ؛ فيمارواه الشيخان عن رسول الله _صلي الله عليه وسلم_"لاتزال طائفة من أمتي قائمة بأمر الله ؛ لايضرهم من خذلهم ، ولا من خالفهم ؛ حتي يأتيهم أمر الله ، وهم كذلك ".

يتردد في مسامعهم قول أنس بن النضر #قوموا ؛ فموتوا علي ما مات عليه " إذا كثرت منهم التضحيات ، وانطلقت بين مرابعهم قوافل الشهداء ؛ فقد علموا نتيجة المعركة قبل بدئها ؛حيث تعلو إرادة العزيز الحكيم كل إرادة( يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولوكره الكافرون ، هوالذي أرسل رسوله بالهدي ودين الحق ليظهره علي الدين كله ولوكره المشركون )سورةالصف.


  الأمين العام لرابطة علماء ودعاة الاسكندرية

إقرأ أيضًا:-

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers